pregnancy

المهارات الأساسية لبرنامج GSP

المحاضرة الأولى

 المهارات الأساسية لبرنامج GSP :

اولاً: المهارات الخاصة بشريط الأدوات

   1- يمكن تحديد أو تحريك عنصر وذلك باستخدام أداةSelection   كما في الصورة التالية.


2-  يمكن رسم نقطة باستخدام أداة Point ثم النقر بمؤشر الفأرة على المنطقة البيضاء، كما في الشكل التالي.


3-   يمكن رسم قطعة مستقيمة عن طريق النقر المستمر بزر الفأرة الأيسر على أداة Straightedge، واختيار أداة Segment، ثم النقر على المنطقة البيضاء مرتيين متباعدتين، كما في الشكل التالي.


4-  يمكن رسم مستقيم عن طريق النقر المستمر بزر الفأرة الأيسر على أداة Straightedge، واختيار أداة Line، ثم النقر على المنطقة البيضاء مرتيين متباعدتين، كما في الشكل التالي.


5-  يمكن رسم شعاع عن طريق النقر المستمر بزر الفأرة الأيسر على أداة Straightedge، واختيار أداة Ray، ثم النقر على المنطقة البيضاء مرتيين متباعدتين، كما في الشكل التالي.


6-   يمكن رسم دائرة ببرنامج Geometry’s Sketchpad عن طريق اختيار أداة Compass، ثم النقر على المنطقة البيضاء مرتيين متباعدتين، كما في الشكل التالي.


7-   يمكن تسمية شكل هندسي من خلال تحديد أداة Text من شريط الأدوات، ثم النقر على كل رأس من رؤوس الشكل نقرة واحدة كما في الشكل التالي.


ثانياً: المهارات الخاصة بقائمة Construct

    1-  يمكن رسم نقطة منتصف لقطعة مستقيمة من خلال تحديد القطعة المستقيمة المراد ايجاد نقطة منتصف لها ثم اختيار الأمر Midpoint من قائمة Construct كما في الشكل التالي.











   2-  يمكن رسم نقطة تقاطع لخطين مستقيمين من خلال تحديد اداة Point من شريط الأدوات ثم الذهاب بمؤشر الفأرة الى نقطة تلاقى الخطين (عندما يظهر وميض للخطين معاً عندئذ تكون هي نقطة التقاطع) كما في الشكل التالي.











3-  يمكن انشاء مستقيم موازي لقطعة مستقيمة عن طريق تحديد القطعة المستقيمة والنقطة المراد رسم مستقيم يمر بها من أداة selection، ثم الذهاب بمؤشر الفأرة الى قائمة Construct واختيار الأمر parallel line ليظهر المستقيم المراد رسمه كما في الشكل التالي.











4-  يمكن انشاء مستقيم عمودي على قطعة مستقيمة من أحد أطرافها عن طريق تحديد القطعة المستقيمة والطرف المراد رسم مستقيم يمر به وذلك من أداة selection، ثم الذهاب بمؤشر الفأرة الى قائمة Construct واختيار الأمر Perpendicular line  ليظهر المستقيم المراد رسمه كما في الشكل التالي.











5-   لإنشاء منصف زاوية يمكن تحديد رؤوس الزاوية فقط باستخدام أداة Selection، ثم  النقر بمؤشر الفأرة الأيسر على أمر Bisector المنسدل من قائمة Construct؛ ليظهر الشعاع المنصف للزاوية، كما في الشكل التالي.










6-  يمكن إنشاء دائرتين متقاطعتين بينهما نصف قطر مشترك عن طريق رسم قطعة مستقيمة باستخدام أداة Segment، ثم الذهاب بمؤشر الفأرة الى قائمة Construct، لتظهر لنا قائمة منسدلة نختار الأمر Circle By center + Radius  لتظهر لنا دائرتان متقاطعتان بحيث تمثل القطعة المستقيمة المرسومة مسبقاً نصف قطر مشترك لهما، كما في الشكل التالي.


7-  يمكن إنشاء مضلع داخلى لمضلع معلوم عن طريق تحديد رؤوس المضلع ثم اختيار الأمر Object interior  ليظهر مضلع داخلى (ذو لون أصفر ) بحيث يمكن إيجاد مساحة هذا المضلع وكذلك محيطه، كما في الشكل التالي.



ثالثاً: المهارات المرتبطة بالقوائم الاخرى.

    1-  إخفاء عنصر محدد

         يمكن اخفاء عنصر ما داخل برنامج Geometry’s Sketchpad عن طريق تحديد هذا الشكل  باستخدام الأمر Hide object، كما في الشكل  التالي.


2-  إضافة حركة لشكل هندسي

          يمكن اضافة حركة لمضلع مثلاً عن طريق تحديد المضلع باستخدام أداة Selection، ثم النقر بمؤشر الفأرة على قائمة Display، ثم اختيار أمر Animate، كما في الشكل التالي.


3-  ميل خط مستقيم

           يمكن ايجاد ميل خط مستقيم عن طريق تحديد الخط المستقيم باستخدام أداة Selection، ثم الذهاب بمؤشر الفأرة والنقر على قائمة Measure لتظهر قائمة منسدلة نختار منها أمر Slope،  وبالتى تظهر قيمة ميل الخط المستقيم المحدد، كما في الشكل التالي. 



للاطلاع على مزيد من المحتوى الإلكترونى، يمكنك أن تطلع على الرابط الإلكترونى التالى:
First

2 التعليقات

اضف تعليقالتعليقات
6 أبريل 2017 في 4:06 م

هل يمكنك استخدام أداة Point لرسم نقطة تقاطع لخطين مستقيمين

رد
avatar
2 أكتوبر 2017 في 11:37 م

نعم عندما يظهر وميض اخضر للخطين

رد
avatar